أسباب تهيج القولون العصبي وعلاجه
أسباب تهيج القولون العصبي وعلاجه

أسباب تهيج القولون العصبي وعلاجه

هل أنت ممن يعانون من آلام البطن التي لا تزول إلاّ بعد الذهاب الى الحمام؟ هل تصيبك الإنتفاخات والغازات بسهولة؟ هل يصيبك القلق قبل ذهابك الى النوم؟ هل تشعر بأنك متعب وكسول؟

كف عن القلق، فهذه ليست بمشكلة كبيرة، إنما هي أعراض تهيج القولون العصبي لديك، حيث أن هناك العديد من أسباب تهيج القولون العصبي، وهناك العديد من العلاجات لحل هذه المشكلة، وهذا ما سنفيدك به من خلال مقالنا هذا.

القولون العصبي

هو بإختصار متلازمة الأمعاء المتهيجة، وهو خلل يصيب وظيفة الأمعاء ونتيجة لذلك الخلل يضطرب الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي، والبعض يرى بأن القولون العصبي ما هو إلّا اضطراب في اتساق وظائف الدماغ مع وظائف الأمعاء، وعادة ما تظهر هذه الحالة في نهايات عمر المراهقة وتستمر حتى نهاية عمر الشباب.

أسباب تهيج القولون العصبي

يتم تشخيص متلازمة القولون العصبي بعد ثلاثة أشهر من تكرار الأعراض ذاتها وإحدى أهم تلك الأعراض الإصابة بالتشنجات أسفل البطن، بالإضافة إلى أن بعض المرضى يعانون من إختلاف وتيرة الإخراج فيكون البراز قاسياً صباحاً ومع المساء فإنه يتحول الى براز لين جداً، وهناك شكوى شائعة بالشعور بانتفاخ في البطن،

 وتعود كل تلك الأعراض لعدة أسباب سنشرحها الآن:

أولاً: اضرابات الحركة المعوية مثل الإسهال والإمساك هي من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة فرصة ظهور متلازمة القولون العصبي.

ثانياً: أسباب نفسية واجتماعية عديدة قد تتسبب بظهور هذه المتلازمة إذ أن غالبية المرضى بهذه المتلازمة يعانون من الإكتئاب والقلق بشكل متكرر، وذلك يزيد من محفزات الألم لديهم.

ثالثاً: التعرض لفيروسات او تكاثر للبكتيريا داخل المعدة يمكن أن يعرض الفرد للإصابة بهذه المتلازمة، مثل إلتهاب المعدة التي تتسبب بهجمة اسهال قوية او فرط نمو بكتيري.

رابعاً: لم تشير الدراسات إلى أن بعض أنواع الطعام قد تكون السبب في الإصابة بالقولون العصبي، إلاّ أن هناك الكثير من الأشخاص تظهر عليهم أعراض هذه المتلازمة في حال تناولهم لتلك الأطعمة مثل منتجات القمح او الحليب او الفاصوليا او الملفوف او المشروبات الغازية.

علاج القولون العصبي

لإتباع أفضل الوسائل في علاج هذه المتلازمة يجب علينا التخفيف من حدة هذه الأعراض بالإنسجام مع الأخد بالعلاج الدوائي الملائم، وهذه العلاجات تكون كالتالي:

  • يمكننا البدء بالعلاج الغذائي والذي بدوره يتضمن تجنب الأطعمة التي تشعرك بعدم الإرتياح او بالألم في كثير من الأحيان، فالعديد من المرضى ليسوا على دراية بأنهم من مصابي حساسية اللاكتوز والتي بدورها تؤدي للشعور بالإنتفاخ والغازات، ولتجنب حدوث ذلك يجب فحص مدى امتصاص اللاكتوز في جسمك.
  • يجدر بك الآن اتباع حمية غذائية غنية بالألياف بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء والإمتناع قدر المستطاع عن المشروبات الغازية او المحتوية على الكافيين، بالإضافة إلى أنه يجب الإبتعاد عن بعض انواع الأطعمة والتي أثبتت أنها تشعر المصاب بالإنتفاخ وبعض الآلام الحادة في أسفل البطن مثل القهوة او الفاصوليا او الملفوف او البصل الطازج او العنب او الزبيب الحمص الأخضر او المجفف او البازلاء غير المطبوخة.
  • يتضمن العلاج الثالث تغييرات في نمط حياتك من خلال ممارسة بعض الأنشطة البدنية بانتظام مثل ممارسة رياضة المشي بشكل يومي حيث ان ذلك يساعد على تنظيم وظائف الأمعاء بشكل سليم، ويمكنك كذلك اتباع نظام الوجبات الصغيرة المتعددة والثابتة خلال اليوم فذلك سيخفف من حدة الإمساك، بالإضافة إلى أنك يجب ان تبعد نفسك عن اي توتر نفسي وان تخصص ساعة او ساعتين من الاسترخاء والراحة او تقوم باشغال نفسك بشيء ممتع حتى تبعد عنك التوتر والقلق.
  • وأخيراً نصل الى العلاج الدوائي، ولكن هذا العلاج لا يعطى إلاّ بوصفة طبية من طبيب مختص ولذلك يجدر بك مراجعة طبيبك فوراً فهو الذي سيساعدك بالتخفيف من حدة أعراض هذه المتلازمة مثل اعطائك مضادات للتشنجات او مضادات للإسهال او مضادات للإكتئاب او ادوية تشجع على تنشيط حركة الأمعاء.

لربما نعتقد بأن مرضى القولون العصبي يبالغون بتعبيرهم عن آلامهم او انزعاجهم ولكن هذه المتلازمة ليست كأي متلازمة ففيها تفاوت بالآلام والأعراض بين فرد وآخر، هؤلاء الأشخاص يشعرون بالسوء الدائم من كل ما يتناوب عليهم من أعراض مزعجة عافانا الله وإياهم، فلندعوا لهم بالشفاء.

تابع القراءة:
كيفية التخلص من القشرة عند الأطفال
تحليل crp في الدم

يسعدنا الإجابة عن كل استفساراتكم من خلال التعليقات 😁

عن المجلة الصحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *