تغذية

السعرات الحرارية وكيفية حسابها

جميع الأطعمة والمشروبات تحتوي على سعرات حرارية ما عدا الماء، وكل جسم له احتياجاته الخاصة من السعرات الحرارية، فجسم الأنثى يختلف عن جسم الرجل والجسم العادي يختلف عن الجسم الرياضي.

عادةً ما يكون متوسط السعرات اليومية اللازمة للإناث حوالي 2000 سعرة حرارية، أما الذكور فحوالي 2500 سعرة حرارية، لكننا اليوم سنطرح كيفية حساب السعرات اللازمة لكل جسم بدقة عبر معادلة رياضية بسيطة.

كيفية حساب السعرات الحرارية

إن عدد السعرات الحرارية اللازمة لكل جسم، يعتمد على عدة عوامل، كالجنس والعمر والوزن والطول والنشاطات اليومية المبذولة، فمثلاً

معادلة حساب السعرات للإناث تكون:

(الوزن × 10) + (الطول × 6.25) – (العمر × 5) – 161.

| مثال: سلمى في العشرين من عمرها، يبلغ طولها 162، ووزنها 50. لحساب السعرات نقوم بما يلي:

(50 × 10) + (162 × 6.25) – (20 × 5) – 161 = 1251 سعرة حرارية تقريباً للحفاظ على وزنها الحالي، أما في حال أرادت خسارة الوزن فيمكنها التقليل من استهلاك السعرات.

وبالنسبة لـ معادلة حساب السعرات للرجال فتكون:

 (الوزن × 10) + (الطول × 6.25) – (العمر × 5) + 5.

وكلما زاد النشاط البدني، كلما زادت الحاجة الى سعرات حرارية أكثر.

أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية

هنالك العديد من الأطعمة التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، والتي قد لا نلقي لها بالاً، ولعل من أشهرها:

Ÿ الشوكولا والشيبس والعصائر والمشروبات الغازية

الشوكولا والشيبس

إن أردت الحفاظ على وزنك فلا تستهين بعلبة العصير التي تشتريها صدفة في طريقك الى مكان ما، فغالباً هذه المأكولات الصغيرة كالشوكولا والعصائر والمقرمشات والشيبس والبسكويتات المغطاة بالكريمة، تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية وجميعها تسبب زيادة الوزن، عدا عن احتوائها على كمية كبيرة من السكر الضار بالجسم.

Ÿ البطاطا المقلية

البطاطا-المقلية

البطاطا المقلية معروفة جداً بكونها تزيد الوزن؛ نظراً لارتفاع سعراتها الحرارية، إلا أنها مضرة للجسم والقلب على المدى البعيد.

Ÿ الخبز والمعجنات

جميع منتجات الطحين الأبيض (الخبز والكعك والبيتزا والجاتو.. إلخ) قد تسبب السمنة لأنها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية ولا تسبب الشعور بالشبع مما يعني زيادة الكمية التي يتم تناولها الى حين الشعور بالشبع، كما أنها لا تبقى في المعدة طويلاً لأنها سهلة الهضم وبالتالي الشعور بالجوع بسرعة كبيرة، عدا عن أضرارها للجسم.

Ÿ المكسرات

على الرغم من صغر حجمها إلا أنها غنية جداً بالسعرات الحرارية، وعادة ما تدخل ضمن نظام زيادة الوزن. تُعتبر المكسرات من الإضافات الصحية لزيادة الوزن لإحتوائها على العديد الدهون المفيدة والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.

Ÿ الفواكه المجففة

الفواكه المجففة

السعرات الحرارية في الفواكه المجففة تعادل ضعف السعرات في الفواكه الطازجة، كما أنها من الإضافات الصحية لزيادة الوزن؛ نظراً لفوائدها العظيمة للجسم.

أنشطة لـ حرق السعرات الحرارية

Ÿ المشي

يعد المشي طريقة سهلة ورائعة لحرق السعرات الحرارية، فالمشي بسرعة متوسطة لمدة 20 دقيقة يومياً كفيل بالحفاظ على وزنك وعلى صحة جسمك ايضاً.

Ÿ الرقص

إن الرقص لمدة ساعة يومياً يساعدك في خسارة الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق وجذاب.

Ÿ صعود الدرج

صعود ونزول الدرج لمدة 15 دقيقة يومياً يحرق الكثير من السعرات الحرارية ويساعد على بناء عضلات الفخذ وشد الارداف ومكافحة السيلوليت.

Ÿ الدراجة الهوائية

تعد الدراجة وسيلة معروفة لخسارة الوزن وحرق السعرات، فيكفي ممارسة التمرين لمدة ساعة يومياً للحصول على جسم رشيق ومشدود.

Ÿ قفز الحبل

تعتبر رياضة نط أو قفز الحبل لمدة 20 دقيقة يومياً – من الطرق الفعالة جداً لحرق السعرات الحرارية، وللحفاظ على صحة القلب أيضاً.

اقرأ أيضاً:

طريقة حساب جرعات الأدوية عند الأطفال

8 أشياء تحدث بالجسم عند شرب الماء كل صباح

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق