صحة الطفل

كيف أزيد وزن الطفل في الشهر السادس

كيف أزيد وزن الطفل في الشهر السادس؟ قلة من الأمهات من تسألن ذلك السؤال إذ أن غالبية الأمهات تواجه مشكلة نقصان الوزن في الشهر الرابع وذلك لان الطفل في الشهر الرابع لا يتناول الطعام الصلب.

ولكننا الآن سنتطرق في مقالنا هذا الى ذكر الوزن الطبيعي للطفل في عمر الست شهور والعناصر الغذائية اللازمة له بالإضافة إلى بعض النصائح التي تهمك كأم في كيفية زيادة وزن طفلك إلى جانب بعض الوصفات التي بمقدورك تجربتها لطفلك.

الوزن الطبيعي للطفل في الشهر السادس

كيف أزيد وزن الطفل في الشهر السادس؟ قبل أن تسألي نفسك هذا السؤال يجب عليك أولاً معرفة الوزن الطبيعي للطفل في الشهر السادس، فيمكن أن يكون طفلك لا يعاني من نقص في الوزن، إذ أن متوسط الوزن الطبيعي للطفل في الشهر السادس هو ٨ كيلوغرامات، ومع نهاية الشهر السادس للطفل وحتى بلوغه العام الأول من عمره فإن وزنه يستمر في الزيادة بوتيرة ثابتة بمعدل نصف كيلوغرام لكل شهر.

العناصر الغذائية للطفل في الشهر السادس

طفلك الرضيع في عمر الستة أشهر الآن، وهو العمر المثالي لبداية إدخال الطعام الصلب بمختلف أنواعه إلى نظام غذائه الصحي ودون الإستغناء عن الحليب سواءًا كان حليب الثدي أم الحليب الإصناعي.

قسمي الوجبات الثلاث التي يتناولها طفلك إلى ثلاثة أنواع مختلفة ومتنوعة في كل مرة حتى لا يمل ويرفض الوجبات ، ابدئي يوم طفلك بوجبة من الحبوب المطحونة مثل الأرز أو القمح، أما عن وجبة الغداء فلتكن بعض الخضراوات التي تحتوي على النشا مثل البطاطا بنوعيها أو الجزر، ولتكن أخر وجبة له من الفواكه، كالتفاح او الكمثرى أو الموز، ذلك بالإضافة الى رضعات الحليب من ثلاث إلى أربع رضعات في اليوم.

كيف أزيد وزن الطفل في الشهر السادس

ما نستطيع تقديمه لك هو مجموعة نصائح أساسية يمكنك من خلالها أن تتعرفي الى طريقة تسمين طفلك الرضيع في الشهر السادس بسهولة ويسر وبدون أذيته وإيصاله الى السمنة الضارة، إليك الآن تلك النصائح:

  • يمكنك إضافة وجبة من اللحوم المهروسة إلى جانب بعض الوجبات من الفواكه أو الخضار المهروسة.
  • بإمكانك إضافة الزبدة لغذاء طفلك بمعدل نصف ملعقة طعام من الزبدة لكل وجبة.
  • لا تهرسي الطعام بشكل كامل وإنما اتركيه أكثر كثافة ليعتاد المضغ.
  • يمكنك أن تهرسي له صفار بيضة مرتين في الأسبوع.
  • قدمي الغذاء الصحي لطفلك بالإضافة إلى رضعاته اليومية سواءًا كانت من حليب الثدي أو الحليب الإصطناعي، فالحليب غذاء الطفل الأساسي لبناء العظام والأسنان.

وصفات طعام للطفل في الشهر السادس

إجابة على سؤالك سيدتي ألا وهو كيف أزيد وزن الطفل في الشهر السادس نقدم لك بعض وصفات الطعام التي تزيد وزن الأطفال في عمره بشكل ملحوظ:

أولاً: شوربة الخضار ومكوناتها تقتصر على الخضراوات الطازجة مثل الجزر والبازيلاء والبطاطا والكوسا، حيث يتم تقطيع الخضراوات الطازجة لقطع صغيرة ويتم سلقها جيداً وبعد أستوائها نضعها في الخلاط الكهربائي لتصبح مهروسة ويسهل بلعها.

ثانيًا: الجزر والتفاح المهروس، ومكوناتها حبة تفاح وثمرة جزر وملعقة لبن وملعقة من مكعبات صدر الدجاج المسلوق، نقوم بتقشير ثمرة الجزر وحبة التفاح ونقطعها لمكعبات صغيرة ونسلقها جيداً ومن ثم نضعها في الخلاط الكهربائي بالإضافة إلى اللبن ومكعبات صدر الدجاج المسلوق لتصبح خليطًا ناعمًا أملسًا ولذيذ.

ثالثًا: صفار البيض بالجبن، ومكوناتها حبة بطاطا مسلوقة ومهروسة وجبنة مثلثات وصفار بيضة مسلوقة ومهروسة، اخلطيها معًا وقديميها لطفلك.

كيف أزيد وزن الطفل في الشهر السادس؟ أجبناك سيدتي على هذا السؤال الآن، تذكري دائماً أن أجسام الأطفال تتقلب بسرعة وهي سريعة التكيف كذلك، فإن كان طفلك هزيلًا بطيء النمو وكسول جدًا ولم يستجب لمحاولاتك في زيادة وزنه، فيجدر بك مراجعة طبيبه في الحال.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق