صحة الطفل

كيف أزيد وزن الطفل في الشهر الخامس

الطفل في الشهر الخامس من عمره، متغير بشكل كبير عن عمر الأربعة شهور، إذ تزيد حركته الجسدية، ويبدأ لسانه بنطق الكلمات البسيطة مثل ( با، دا، بو، لا) حيث أن لا معنى لها، وغالباً ما تلاحظ الأمهات نقصًا في أوزان أطفالهم في هذا العمر حيث أن عملية النمو تحتاج إلى أكثر من الحليب ليكون نمو طفلك سليمًا.

إذن كيف أزيد وزن الطفل في الشهر الخامس هذا ما سنشرحه لكم في هذا المقال وسنوضح الوزن الطبيعي للطفل في الشهر الخامس والعوامل المؤثرة على وزنه بالإضافة إلى بعض الإرشادات بخصوص طعامه.

الوزن الطبيعي للطفل في الشهر الخامس

بإعتمادنا على الأوزان التي وضحتها منظمة الصحة العالمية فإن متوسط الوزن للطفلة الأنثى في عمر الخمس شهور هو 6.7 كغم أما الطفل الذكر فمتوسط وزنه في الشهر الخامس هو 7.4 كغم، إن زيادة الوزن او نقصانه في هذا العمر لا يدل على أن هناك مشكلة كبيرة في صحة الطفل وإنما هي إشارة إلى احتياج الطفل للغذاء الصحي المتنوع.

العوامل المؤثره على وزن الطفل

تتعدد العوامل المؤثرة على وزن الطفل وحجمه وسنذكر هنا أهمها:

  • الوراثة، حيث أن الطفل يأخذ من جينات الأبوين كل شيء فيصبح وزنه وحجمه مشابهاً لأشقاءه مع بعض الإختلافات البسيطة.
  • موعد ولادة الطفل، بحيث أن أغلب الأطفال المولودين قبل الموعد الصحيح تكون أوزانهم اقل من الوزن المتوسط لمن هم في عمره أما الأطفال الذين قد وولدو بعد انقضاء الموعد الأخير للولادة فإن اوزانهم تكون أكبر من متوسط الوزن لهم.
  • الجنس، حيث أن مواليد الذكور يكون وزنهم أكبر من المواليد الإناث عادة.
  • تغذية الأم الحامل، إذ يجب على الأم اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى الفيتامينات والحديد حيث أن ذلك سيساعد في بناء جسم الطفل داخل الرحم وخارجه.

كيف أزيد وزن الطفل في الشهر الخامس

نعود للسؤال الرئيسي في مقالنا هذا ألا وهو كيف أزيد وزن الطفل في الشهر الخامس؟ إن الطفل في الشهر الخامس بحاجة الى تنوع الغذاء الصلب بالإضافة إلى الحليب بحيث تكون لديه ٣ وجبات من الحليب وثلاث وجبات من الأطعمة الصلبة مع القليل من شرب الماء بعد الوجبات، ولكن عليك الحذر عند إدخال الطعام الصلب إلى نظامه الغذائي وهنا سنذكر أهم الأطعمة التي بإمكانك إعتمادها لزيادة وزن طفلك في شهره الخامس:

  • الأفوكادو، فشريحة من الأفوكادو المهروس لوحدها أو مخلوطة بحليب ثدي الأم وجبة متكاملة العناصر الغذائية ولذيذة في الوقت ذاته.
  • الموز، هو الطعام المفضل للأطفال، حيث أنه بإمكانك هرس موزة وخلطها بعصير برتقال حلو أو بخلطها مع القليل من عصير التفاح الطازج، ويعد الموز من الوجبات التي تسهل عملية الهضم لاحتوائها على الألياف وتحمي الطفل من إصابته بالإمساك.
  • القرع العسلي، بإمكانك أخذ شريحة من القرع العسلي المشوي وهرسها في الخلاط لصنع بيوريه لذيذ حيث أن القرع مصدر أساسي لمنح طفلك مجموعة من الألياف والبيتا كاروتين.
  • الحبوب، ويستحب أن تبدأي بحبوب الشوفان والأرز المطحون ويمكنك أن تخلطيه بالماء الفاتر او بحليب ثدي الأم ليكون طعمه مستساغًا.
  • البازيلاء، وهي طعام حلو ومحبب للأطفال يحتوي على الكثير من الألياف وبإمكانك هرس حبوب البازيلاء المسلوقه وتقديمها لطفلك مع عصير الفواكه أو مع حليب الثدي.
  • التفاح، بإمكانك تقشير التفاح وطبخه بالبخار لضمات الحفاظ على العناصر الغذائية التي يحتويه وهو عبارة عن وجبة غنيّ بعنصر الحديد وهو كذلك علاج طبيعي لحالات الإسهال.
  • البطاطا الحلوة، هي الطعام الصديق للرضيع في الشهر الخامس حيث أنها تمد جسمه بالألياف الطبيعية بالإضافة إلى فيتامين سي والبوتاسيوم، بإمكانك سلق أو شيّ البطاطا الحلوة وأخذ شريحه لخلطها بالماء الدافئ أو بحليب الثدي وصنع بوريه البطاطا الحلوة.
  • الجزر، عندما نقوم بطهو الجزر على البخار وهرسه جيدًا فإننا نكون قد حضرنا الوجبة المثالية لتقوية العيون حيث أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ( أ ) والبيتا كاروتين.

كيف أزيد وزن الطفل في الشهر الخامس؟ لقد أجبناكم الآن عن هذا السؤال من خلال مقالنا، وأخيرًا ننصحك بإعداد الوجبات المنزلية لطفلك بدلاً من شرائها معلبة من السوق، فتحضير الطعام في البيت ممتع وآمن من أي مواد حافظة أو مواد مضافة، وفي هذه المرحلة العمرية عليك الإهتمام بالغذاء الصحي لطفلك والإبتعاد عن الطعام غير الصحي.

تابع القراءة:

كيف أزيد وزن الطفل في الشهر الرابع

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق