أسئلة وأجوبةتغذية

كيفية زيادة الوزن بسرعة

كثيراً ما نسمع عن رغبة من حولنا بإنقاص أوزانهم بسرعة ولكننا حقاً قليلاً ما نسمع ممن حولنا عن كيفية زيادة الوزن بسرعة وعن تساؤلاتهم لزيادة الوزن، ولكن النحافة الشديدة تعتبر مرضاً يستدعي مرضاه أن يتبعوا حمية لزيادة أوزانهم بسرعة.

وفي مقالنا هذا سنقدم لكم أسباب النحافة، الحلول الصحية لمشكلة النحافة، وكيفية زيادة الوزن بسرعة من خلال بعض الوصفات والخلطات.

النحافة

تعرف على أنها مؤشر لكتلة الجسم، النحافة شائعة لدى النساء أكثر بمرتين أو ثلاث من تواجدها بين الرجال، وقد أجريت دراسة لمرة واحدة فقط على علاقة الموت المبكر بالنحافة ووجد أنها مرتبطة بالموت المبكر بنسبة ١٠٠٪ لدى النساء وبنسبة ١٤٠٪ لدى الرجال، وذلك فيه إثبات أن النحافة الزائدة تضر بالجسم وتضر بجهاز المناعة، كما أنها تساهم في تأخر النمو وهشاشة العظام.

أسباب النحافة

النحافة المفرطة مرض خطير قد يودي بحياة الأشخاص إلى الهلاك والموت ولا بد من وجود أسباب لتلك النحافة الزائدة فمن الممكن أن تكون عمليات الأيض في حرق مستمر مما يؤدي لخسارة الوزن بسرعة وتكمن المشكلة هنا في عمل الغدة الدرقية، أو أن سبب النحافة هو مرض السكري غير المسيطر عليه وبخاصة النوع الأول، أو أن الجسم قد أصيب بعدوى سيئة مثل السل وفيروس نقص المناعة والطفيليات، أو يعزى سبب النحافة إلى حساسية القمح ( أحد أشكال حساسية الجلوتين) وغالباً لا يكون المصابون به على علم بذلك، كما أن الأشخاص الذين يعانون من النحافة لربما تعرضوا لتوتر وقلق أو حتى إجهاد مما يتتمثل في فقدان الشهية وتقليل الوزن نتيجة ضغط بسبب العمل والدراسة أو نمط الحياة أو العلاقات الإجتماعية، وأخيراً التدخين سبب من الأسباب الشائعة للنحافة حيث أنه يقلل الشهية.

الحلول الصحية لمشكلة النحافة

قد يحسدك من حولك إذا علموا أن طبيبك ينصحك بزيادة وزنك، ولكنهم لا يعلمون أنه مهما صعبت خسارة الوزن فزيادته أصعب بكثير خصوصاً في حالات النحافة المفرطة، وكسب الوزن يحتاج صبراً ومداومة على الوجبات بالمعايير الصحيحة لتكون النتائج سليمة وهناك تصنيفات لتلك الحلول سنتعرفها الآن:

أولاً: زيادة الوزن بالسعرات الحرارية، وبذلك عليك توديع وغض النظر عن أي منتجات تتبع الرجيم أو السعرات الحرارية المنخفضة، يجب أن تتأكد أن حبوب الإفطار تحتوي على الأقل ٢٠٠ سعرة حرارية لكل كوب، تأكد من وضع السلمون كأحد خيارات العشاء حيث أنه لا يعتبر سمكاً دهنياً فحسب بل هو يحتوي على أحماض أوميغا ٣ الصحية، وتناول الحلويات التي لا تحتوي على السكر فحسب وإنما كثيرة العناصر الغذائية مثل كعك الشوفان والزبادي المجمد، وتأكد من استبدال الأطعمة التي لديك بأخرى ذات سعرات حرارية عالية.

ثانيا ً: زيادة الوزن بتنظيم الوجبات، اجعل عدد وجباتك اليومية بشكل رئيسي ثلاث وجبات يتخللها وجبتين صغيرتين قبل العشاء وبعده، وهناك آراء أخرى بجعل عدد الوجبات ستة وجبات تتراوح السعرات في كل وجبة من ١٠٠ – ٢٠٠ سعرة حرارية أما الوجبات الرئيسية فتبدأ ب ٥٠٠ سعرة حرارية، حاول أن تختار وجبات خفيفة صغيرة بحيث أن معدتك تهضمها بسرعة لكي تستطيع تناول الوجبة التي تليها.

ثالثاً: زيادة الوزن باختيار نوع الطعام، قم باختيار الوجبات التي تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية وصغيرة الحجم حتى يسهل إكمالها، مثل المكسرات فهي مصدر للبروتين والألياف كما أنها تحتوي على حوالي ٢٠٠ سعرة حرارية لكل حصة، أو يمكنك الإستعانة بالبذور مثل بذور القرع ودوار الشمس، وبإمكانك استعمال الزبدة المصنوعة من المكسرات فهية غنية بالسعرات الحرارية فلكل ملعة من زبدة الفول السوداني ١٠٠ سعرة حرارية، وكذلك الفاكهة المجففة مثل الزبيب والتمر والتين والخوخ والمشمش والموز ولا ننسى الفاكهة الكثيفة مثل المانجا والأفوكادو.

كيفية زيادة الوزن بسرعة

هناك بعض من الوصفات المنزلية الطبيعية التي لطالما سمعنا عنها لزيادة الوزن كوجبات أو مشروبات ومنها ما يلي:

  • خلطة الحلبة والزبيب والزعتر، حيث يتم خلط تلك المكونات معاً في الخلاط الكهربائي بالإضافة إلى العسل والفستق ويتم تناول ملعقة واحد صباحاً ومساءاً.
  • خلطة السمنة والسكر، يتم خلطها معاً جيداً ويتم تناول ملعقة واحدة قبل كل وجبة على معدة فارغة ويتم تكرار ذلك لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.
  • مشروب جذور الجنطيان، حيث أنه يتم غسل جذور الجنطيان بشكل ممتاز ومن ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة وغليها بالماء لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة ومن ثم تترك لتبرد ويتم شرب كوب واحد يومياً حتى تصل الى الوزن المطلوب.
  • ·        وصفة الزهورات والتمر، قم بخلط ملعقة من أعشاب الزهورات في كأس من العصير أو في كوب من الحليب بالإضافة إلى تناول ثلاث تمرات إلى جانبها، احرص على الأخذ بهذه الوصفة بعد وجبتي الإفطار والعشاء ( يمكنك شراء أعشاب الزهورات من العطار أو يمكنك إعدادها في المنزل إذ تحتوي على اليانسون والبابونج وبتلات الجوري وبعض الأعشاب الأخرى).
  • المفتقة، ومكوناتها غنية بالسعرات الحرارية فهي إحدى أهم الخلطات لزيادة الوزن بسرعة، فهي تزيد من الوزن ما يقارب ٣ كيلو جرامات في الأسبوع الواحد إذا تم الاستمرار بتناول ملعقة واحدة كل يوم في الصباح، ولمن لا يعرفها فهي تتكون من اللوز والفستق المحمص غير المالح والسمسم وزيت الزيتون والعسل الأسود تحديداً بالإضافة إلى الطحينية والسكر والقرفة والكركم بحيث يتم تسخين العسل قليلاً وإدخال المكونات عليه تدريجياً مع التقليب المستمر ومن ثم وضعها في مرطبانات وإحكام إغلاقها.

إن كنت فاقداً للشهية فما عليك إلا الخروج إلى المشي في الهواء الطلق فذلك يساعد في فتح الشهية ويمكنك كذلك تناول الفاكهة المنعشة كالتفاح والبرتقال فهي تساعد على فتح الشهية كذلك، ولا بد لك أن تباعد بين شربك للماء وبين أوقات وجباتك فالسوائل ستشعر بالشبع والإمتلاء وستفقدك الشهية، تذكر بأنك يجب أن تتبع الطرق الصحية لزيادة وزنك فالطرق الغير صحية ستودي بك إلى السمنة المفرطة وهي أشد ضرراً من النحافة.

تابع القراءة:
السعرات الحرارية في العسل

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

سجل اليوم واحصل على معلومات صحية حصرية قبل الجميع مجانًا

 

إغلاق