صحة الطفل

كيفية التخلص من البلغم للرضع

كيفية التخلص من البلغم للرضع هو أكثر ما يؤرق الأم ويخيفها بحال اصابة طفلها الرضيع بالتهاب رئوي، اذا ان الرضيع غالباً ما يشعر بالوخز وعدم الارتياح جراء وجود عائق للتنفس بارتياح وذلك بدوره يقلق الام على رضيعها.

ولكننا هنا في مقالنا هذا ارتأينا أن نوضح لكم ما هو البلغم وأسباب تكون البلغم وبالتأكيد طرق علاج البلغم للرضع فتابعونا.

البلغم عند الرضع

البلغم عند الرضع هو عبارة عن كتلة مخاطية زائدة تكونت عند إصابة الرضيع بالرشح او الزكام او البرد، وهي ليست مادة خارجة عن الجسم إنما هي مادة طبيعية يفرزها جسم الرضيع بشكل طبيعي ولكنها زائدة عن الحد المطلوب، البلغم عند ذلك ليس مرضاً بحد ذاته بل هو احد أعراض مرض قد أصابه.

المشكلة الأكبر تكمن في ان الرضيع لا يتخلص من البلغم بالطرق الصحيحة بل انه يبلعه مما يسبب له آلاماً شديدة ويعود تغيّر حجم كتلة البلغم بين رضيع وآخر الى مناعة الرضيع وقوة جسده.

أسباب تكون البلغم للرضع

تعتبر اسباب تكون البلغم عند الرضع متنوعة وعديدة تختلف باختلاف المرض والحالة التي يمر بها الرضيع، فقد يكون السبب وراء تكون البلغم إصابة الرضيع برشح خفيف مما يؤدي إلى تكون بلغم بشكل سيلان ابيض خفيف في ساعات الصباح عند استيقاظ الرضيع من نومه، وهناك حالة اخرى فريدة قد تصيب الرضع بالبلغم ألا وهي التدخين بالقرب من الرضيع ولذلك يجب دائماً إبعاد الرضع والأطفال عن غرف المدخنين إذ ان ذلك سيؤذيهم فحسب.

ومن الأمراض التي تصيب الرضع بالبلغم التهاب القصبات الشعيرية والتهاب القصبات المزمن وذات الرئة ويكون من الواضح في كلتا الحالتين تكون البلغم بالإضافة إلى السعال الشديد وارتفاع درجات حرارة الرضيع بشكل ملحوظ.

بالإضافة إلى أن احد اهم أسباب تكون البلغم للرضع هو التحسس الموسمي في فصل الصيف او في الربيع وهناك كذلك التحسس من احد المستحضرات العطرية حيث أنه يساعد على اضطراب وتهيج الجهاز التنفسي، والرضع المصابون بالربو أو بالتليف الكيسي معرضون لزيادة حجم كتلة البلغم إذ أنها احد أعراض تلك الأمراض أيضاً.

كيفية التخلص من البلغم للرضع

تتمثل كيفية التخلص من البلغم للرضع في تقليل نسبة البلغم التي قد يبتلعها الرضيع إذ أنه يتعرض لإعياء ومغص وآلام شديدة في حال وصول هذا البلغم إلى الأمعاء، وللمساعدة في منع وتقليل نسبة وصول هذا البلغم إلى معدة الرضيع طرق عديدة ينصح بها الأطباء.

بعض الأطباء ينصح بدهن زيت السمسم للرضع في منطقة الصدر والحلق، وبعض الأطباء ينصحون بأن يأخذ الرضيع حماماً ساخناً قبل النوم لمساعدته على النوم بارتياح، وهناك نصائح بإبعاد الطفل عن الأجواء الملوثة قدر الامكان مثل أماكن وغرف المدخنين، واستعمال التبخيرات بشكل بسيط لتغيير اجواء الغرفة وتنقيتها.

يوصي جميع الأطباء باستعمال محلول ملحي يساعد على تنظيف انف الرضيع على شكل قطارة ويستعمل ثلاث مرات في اليوم بحد أدنى وبالإمكان إيجاده في الصيدليات، بالإضافة إلى رفع الرضيع قليلاً عند نومه بإسناده إلى وسادة مرتفعة قليلاً بحيث يكون رأسه وكتفيه على الوسادة لمنع رجوع البلغم الى الخلف، واعطاء الرضيع الدواء المناسب في حال اصابته بأحدى امراض الرئة والقصبات والحلق.

وبإمكان الأم إعطاء رضيعها منقوع البابونج وتحليته بالقليل من السكر الفضي، وإن كانت الأم تفضل الرضاعة الطبيعية فذلك أفضل، إذ أن الرضاعة الطبيعية ترفع مناعة الجسم، وتجعل جسد الطفل مقاوم للمرض بشكل أفضل من الرضيع الذي يعتمد على الحليب الصناعي في غذاءه.

كيفية التخلص من البلغم للرضع هو عنوان لطالما بحثت عنه الأمهات، لا داعي للقلق فالبلغم ليس مرضاً بحد ذاته إنما هو فقط مجرد عرض زائل، ننصحك سيدتي بإتباع إحدى الطرق العلاجية إن كان طفلك يعاني من البلغم وإن لاحظتي وجود دم في البلغم فمن الأفضل مراجعة الطبيب في الحال والحصول على دواء مساعد لحالته.

تابع القراءة:
كيفية التخلص من البلغم للأطفال
كيفية التخلص من البلغم للأطفال حديثي الولادة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق