صحة الطفل

كيفية التخلص من البلغم للأطفال

كثيراً ما يتساءل الآباء والأمهات عن الطرق الصحية والصحيحة للتعامل مع أطفالهم لحمايتهم من كل ما يزعجهم ويؤذيهم، وإحدى أهم تلك الأسئلة كيفية التخلص من البلغم للأطفال، إلاّ أنهم يجهلون أن ما يصيب أطفالهم من أمراض بسيطة كالزكام والتهابات الجهاز التنفسي يتبعها أعراض مزعجة كالبلغم.

سنتعرف في مقالنا هذا على اهم مكونات البلغم بالإضافة إلى أنواع البلغم وكيفية التخلص من البلغم للأطفال .

مكونات البلغم

البلغم مادة مائعة لزجة تفرزها الغدد المخاطية ويظهر بشكل خاص عند الإصابة بكحة او عند الإصابة بالسعال تتكون بشكل رئيسي من مياه قائمة على هلام، يتكون من ثلاث مواد أساسية وهي البروتين السكري والمادة المناعية والدهن وغيرها من المواد الثانوية البسيطة، وتختلف نسب تكوين البلغم بالاعتماد على الوراثة والمناخ وحالة الجهاز التنفسي.

أنواع البلغم

يختلف نوع ولون البلغم بحسب المسبب له، وعادة ما يعتمد الأطباء معرفة لون البلغم لتحديد المرض الذي أصاب الطفل :

  • البلغم بلون أبيض رمادي؛ يدل على وجود التهابات في المجاري التنفسية العلوية أو احتقان في الجيوب، ولكن تلك الإصابات ليست دليلاً قاطعاً على تغير لون المخاط إلى الابيض الرمادي فالأطفال يحبون الحليب والمنتجات اللبنية، وهي كذلك تجعل لون البلغم ابيضاً كثيفاً.
  • البلغم باللون الأصفر أو الأخضر؛ يدل هذا البلغم على وجود التهاب بكتيري او فيروسي حاد في المجاري التنفسية السفلية أو التهاب حاد في الجيوب الأنفية، وسبب تلون البلغم باللون الأخضر هو أن كريات الدم البيضاء التي يرسلها جهاز المناعة تحتوي على خلايا مقاومة للمرض وتتكون من بروتينات خضراء بشكل خاص.
  • البلغم البني؛ وهذا النوع من البلغم يصاب به عادة المدخنين ويتحول لونه إلى البني نتيجة للمواد السامة التي يحتويها الدخان مثل التبغ والقطران، قد ينتج البلغم باللون البني إذا ما تم شرب الكثير من القهوة وتناول الكثير من الشوكولاتة.
  • البلغم باللون الزهري؛ اللون الزهري يدل على وجود مشاكل في القلب خاصة إن كان البلغم يشبه الرغوة عند خروجه، وهو كذلك يدل على مرض الوذمة الرئوية وتتمثل بتجمع الماء على الرئة، وربما يدلنا على وجود نزيف بكميات قليلة كذلك.
  • البلغم الدموي؛ وهو بمثابة نفث للدم عن طريق البلغم فإن كانت كمية الدم على شكل خيوط رفيعة متقطعة فذلك يدل على وجود التهاب رئوي حاد وان كانت كميات الدم المصاحبة للبلغم كبيرة فذلك مؤشر لإمكانية وجود امراض أخرى خطيرة مثل سرطان الرئة أو ذات الرئة أو التدرن الرئوي، واذا تم ملاحظة الدم في البلغم فيجب التوجه لأقرب عيادة أو طوارئ للحصول على العناية الطبية بأسرع وقت ممكن.

كيفية التخلص من البلغم للأطفال

هناك عدة طرق تمكنك من تخليص طفلك الذي تجاوز السنة الأولى من عمره من تعبه وانزعاجه من اثار البلغم ومن السعال دون الخوف من أي أعراض جانبية لتلك الطرق ومكوناتها، بداية يمكنك استخدام العسل حيث ان عدة دراسات طبية أكدت أن العسل قادر على إزالة البلغم لدى الأطفال الذين تجاوزوا العام الأول من عمرهم، وذلك لما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تقضي على البكتيريا والفيروسات، ويمكنك أيضاً الأستعانة بحساء الدجاج والخضار إذ أن الأبخرة المنبعثة من هذا الحساء الدافئ تساعد على تخفيف المخاط في الممرات الأنفية وبالتالي تساعد في إزالة البلغم.

وينصح الاطباء بالمشروبات، لما لها من دور في إزالة البلغم وترطيب حلق الطفل سواءً كانت هذه المشروبات باردة او دافئة كعصير بارد او شاي البابونج الدافئ كلاهما له نفس الأثر على البلغم، ويجب الحرص على غرغرة الطفل بالماء والملح فهي أسهل وأسرع طريقة ليتخلص طفلك من البلغم، ويمكنك استعمال هذه الطريقة كل ما أردت.

البلغم مادة مزعجة للكبار وللأطفال، يجب التخلص منها قبل أن تصل الى المعدة، لنتلافى مقدار الألم الذي سيشعر به الطفل نتيجة ذلك، كيفية التخلص من البلغم للأطفال يتمثل فقط باتباع الطرق الصحيحة للسيطرة على هذه المشكلة بسهولة وأمان.

اقرأ كذلك:
كيفية التخلص من البلغم للأطفال حديثي الولادة
كيفية التخلص من البلغم للرضع

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق