منوعات طبية

كيفية التخلص من البلغم في الرئتين

يكثر في فصل الشتاء انتشار الأمراض وبخاصة أمراض الجهاز التنفسي، ولتلك الأمراض عادةً الأعراض ذاتها من ارتفاع الحرارة والسعال وآلام العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى البلغم الذي قد يتحول إلى مشكلة صعبة في حال تراكمه في الرئتين.

ولذلك سنقوم بالرد على أهم أسئلتكم بدءاً من فهم مبدأ البلغم، وأسباب تكون البلغم، ودلالات ألوان البلغم وأخيراً كيفية التخلص من البلغم في الرئتين؟

البلغم

هو المادة اللزجة التي تغطي جدران جهازي التنفس والهضم، وتلك المادة اللزجة تستطيع التقاط الفيروسات والبكتيريا بمجرد دخولها إلى الجسم وقبل أن تصل إلى أجزاء الجسم المعقمة.

تعمل جميع الخلايا المتواجدة في البلغم كجيش دفاعي موحد، فالخلايا والأجساد المضادة تساعد في التعرف إلى الفيروسات والأجسام الغريبة والضارة، ودور الأنزيمات مهم جداً في القضاء على الفيروسات والأجسام الضارة التي يحتجزها البلغم، أما عن البروتينات فهي تساعد في اعطاء البلغم قوامه الهلامي.

أسباب تكون البلغم

إن أسباب تكون البلغم في الرئتين معروفة وبسيطة، وتجنبك لإهمالها يزيد من فرصتك للتخلص من البلغم بأسرع وقت ممكن، فأول وأهم سبب من أسباب تكون البلغم الإصابة بإحدى أمراض الجهاز التنفسي مثل الإصابة بالتهاب الحلق، أو التهاب الأنف التحسسي، أو التهاب الشعب الهوائية.

التدخين كذلك سبب من أسباب تكون البلغم وازدياد كتلته، وذلك يعود إلى غاية الجسم في ترطيب الخلايا والأجزاء التي يجففها كثرة التدخين، ومن الممكن أن يكون السبب في كثرة البلغم جفاف الجو، والذي يسببه الهواء المنبعث من أجهزة التكييف أو أجهزة التدفئة.

ألوان البلغم

إن تلون البلغم بعدة ألوان يجعله مؤشراً وعلامة يستدل بها الأطباء لمعرفة نوع الالتهاب الفيروسي او البكتيري الذي أصاب الجسم، وقد قسم العلماء البلغم إلى ستة مجموعات، كل مجموعة يمثلها لون من ألوان البلغم، ويرتبط كل لون بمرض او بمجموعة أمراض.

إن كان لون البلغم وردياً أو أحمراً، فذلك يعني وجود الدم فيه وذلك مؤشر لوجود التهاب رئوي حاد أو مرض السل أو فشل القلب الإحتقاني، وإن كان لون البلغم شفافاً، فذلك مؤشر يدل على تأثر الجهاز التنفسي بالتهاب تحسسي أو التهاب رئوي فيروسي، أما إن كان لون البلغم أبيضاً رمادياً فذلك دليل على تأثر الجسم بارتجاع معديٍّ مريئيّ، أو داء رئوي مزمن، أو التهاب الشعب الهوائية الفيروسي.

البلغم الأسود ليس دليلاً قاطعاً على وجود مرض خطير أو مزمن، إذ أن اللون الأسود يظهر بسبب عدوى فطرية تسببها خميرة سوداء تدعى الأجيلويّة، أو بسبب تغبر الرئة بسبب استشاق كمية كبيرة من غبار الفحم، أما بالنسبة إلى تلون البلغم باللون البني فإن ذلك يشير إلى التهاب رئوي بكتيري او التليّف الكيسيّ، وأخيراً البلغم الأخضر والأصفر والأمراض المرتبطة بتلونه إلى تلك الألوان هي التهاب الجيوب والالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى التهاب الشعب الهوائية.

كيفية التخلص من البلغم في الرئتين

مع ازدياد التجارب العلمية حول البلغم وطرق ازالته، توصل الباحثون والأطباء إلى مجموعة من الطرق البسيطة في كيفية التخلص من البلغم في الرئتين، ويمكنك اختيار وتجربة طريقة تلو الأخرى حتى تحصل على النتيجة المرضية، إليكم أهم تلك الطرق:

أولاً: بإمكانك أن تقوم بترطيب جو الغرفة باستخدام جهاز ترطيب للهواء، فذلك سيساعد في تقليل كثافة البلغم وبالتالي خروجه بشكل أسهل عند السعال، ويمكنك أيضاً أن ترطب جسمك عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء وغيرها من السوائل الدافئة، كالبابونج ومرق الدجاج وحساء الخضار وعصير الفاكهة الدافىء، فذلك سيقلل من سماكة البلغم.

ثانياً: قم بالتركيز على بعض الأغذية التي تساعد في تخليص الجسم من الميكروبات والجراثيم وتعزز صحة الجهاز التنفسي، مثل الليمون،والزنجبيل،والثوم، والبصل، وعرق السوس، والجنسينج، والتوت، بالإضافة إلى شاي الجوافة، والرمان، والجزر، وبإمكانك أن تتناول الزنك عن طريق الفم كفيتامين.

ثالثاً: بإمكانك الغرغرة بالماء والملح، فالملح يساعد في تفكيك روابط البلغم وإذابته، تتم الغرغرة بالماء والملح عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافىء، وإن لم تكن تفضل الغرغرة فبإمكانك تقطير ثلاث نقاط في فتحتي الأنف من المحلول الملحي.

رابعاً: يساعد زيت الأوكالبتوس على طرد البلغم من الصدر، وتتم الإستفادة من هذا الزيت بدهن مرهم يحتوي على هذا الزيت في منطقة الصدر، أو بإمكانك وضع القليل منه في مبخرة واستنشاق بخاره، ويمكنك استخدام زيوت مماثلة مثل زيت السمسم وزيت حصى البان.

خامساً: بإمكانك استخدام الكركم في التخلص من البلغم، إذ أن خصائصه المطهرة قوية وله الأثر الكبير في تخليص الجسم من البلغم إذ يعمل على تقوية جهاز المناعة، فيمكنك أن تضيف الكركم الى ماء الغرغرة بمقدار ملعقة صغيرة، و بإمكانك تناول ملعقة وتتبعها بكوب من الماء لمرتين او ثلاث مرات في اليوم.

كيفية التخلص من البلغم في الرئتين باتت تلك العملية أسهل الآن، كل ما عليك أن تقوم به هو أن تتبع إرشاداتنا لتتخلص بسهولة من تلك المادة الهلامية التي تسكن صدرك، وبالتأكيد يجدر بك متابعة حالتك المرضية مع طبيبك في كل الأحوال، لتطمئن على صحتك من حين إلى آخر.

تابع القراءة:
كيفية التخلص من البلغم في الحلق
كيفية التخلص من البلغم للأطفال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق