منوعات طبية

كيفية التخلص من البلغم في الحلق

مع كل بداية ونهاية لفصل الشتاء لابد أن تنتشر تلك الأمراض التي تؤثر على الجهاز التنفسي، ولتلك الأمراض عادةً ذات الأعراض، وأهم تلك الأعراض البلغم ، كثير من البالغين يتساءلون حول كيفية التخلص من البلغم في الحلق إذ أنه أكثر أعراض المرض إزعاجاً.

ولذلك سنوضح في مقالنا هذا ما هو البلغم؟ وماهي اهم مكوناته؟ وكيفية التخلص من البلغم في الحلق؟ وكيفية الوقاية من زيادة البلغم؟

البلغم ومكونات البلغم

البلغم هو عبارة عن المخاط الأقرب إلى السيولة والذي يغطي جدران الأنف والحلق والرئتين والمعدة ولكن عندما يصيب الجسم فيروس يتسبب بحدوث التهاب الحلق أو التهاب الرئة أو إحدى أمراض الجهاز التنفسي، فإن عرض الكحة والسعال يجبر الخلايا على انتاج المزيد والمزيد من ذلك المخاط فيتكون البلغم الذي يتغير لونه بحسب الفيروس الذي يواجهه.

حيث أن البلغم يتكون من الماء ومن الهلام الذي يتألف بشكل رئيسي من الدهون وبعض الخلايا المناعية والبروتين السكري، وتختلف نسب هذه المواد بإختلاف الفيروس المسبب لوجود البلغم.

كيفية التخلص من البلغم في الحلق

للتخلص من البلغم المتراكم في الحلق، يمكنك اتباع بضعة نصائح وطرق لعلاجات منزلية بسيطة وهي كالتالي:

أولاً: يمكنك ببساطة استخدام البخار كطريقة لإزالة البلغم من الحلق، إذ أن البخار المتصاعد من المباخر أو من الماء الساخن يساعد في تسييل البلغم والتقليل من كثافته، ويمكنك الحصول على البخار اللازم من خلال الإستحمام بالماء الساخن، حيث أن الحمام سيمتلئ بالبخار أثناء استحمامك، ويمكنك أيضاً أن تستخدم المباخر او أجهزة الترطيب لذلك.

ثانياً: إن تناول العسل مع الحنطة السوداء هو اكثر العلاجات المعترف بها علمياً للتخلص من البلغم، ومن السعال كذلك، وهو أفضل للتداوي به بدلاً من الأدوية والعلاجات التقليدية، حيث أنه بتناولك ملعقة كبيرة عدة مرات في اليوم من هذا العلاج، يمكنك من القضاء على البلغم بسهولة كبيرة.

ثالثاً: إن الزيوت العطرية لها أثر كبير في التخلص من البلغم، عن طريق استنشاق أبخرتها أو من خلال مزجها بزيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا كوسيط ودهنها على الحلق والصدر ومن الأمثلة على تلك الزيوت، زيت النعناع والأوريجانو وحصى البان وزيت البرتقال.

رابعاً: يمكن الأستعانة بالعلاجات الطبية التي يصفها الطبيب المعالج، مثل المراهم الموضعية التي تقوم على إراحة الحلق وطرد البلغم، او الأدوية التي تعنى بإزالة الإحتقان كبخاخات الأنف والمضادات الحيوية.

خامساً: شرب السوائل الساخنة والمقشعة مثل شرب منقوع البابونج أو حساء الدجاج الساخن أو شرب الشاي بالزنجبيل والليمون والعسل، حيث أن الليمون يعمل على تكسير روابط البلغم وتفتيته وبالتالي إزالته بسهولة، أما العسل فهو يقوم بترطيب الحلق وتلطيفه.

الوقاية من البلغم

عند إصابة الجسم بفيروس فإنه يفرز الكثير من البلغم في محاولة لمحاربة هذا الفيروس، ولكن ذلك العرض مزعج جداً، ولمنع ازدياد حجم كتلة البلغم تلك، هناك أمور يجب الإبتعاد عنها، كالإبتعاد عن التدخين مثلاً إذ أنه يقوم على تجفيف الأحبال الصوتية مما يستدعي الجسم تلقائياً لإفراز المزيد من البلغم في سبيل إعادة ترطيبها.

إن شرب الحليب أو تناول منتجاته لا يسبب زيادة في إنتاج البلغم إلاّ أن الحليب ومنتجاته يحتوي على الدهون بكثرة، مما يسبب ازدياد كثافة البلغم، ومما لا شك فيه بأنه يجب الابتعاد عن الأبخرة الكيميائية مثل أبخرة الدهانات والمنظفات وغيرها من المواد الكيميائية التي تلحق الضرر بالجهاز التنفسي.

كيفية التخلص من البلغم في الحلق هو السؤال الذي سعينا في الإجابة عنه في مقالنا، ولا بد لنا أن نذكر بأن البلغم مشكلة قد تواجه الكثيرين، وان استمر هذا العرض المزعج حتى بعد زوال المرض عنكم فيجدر بكم مراجعة الطبيب المعالج، وإخطاره بذلك حتى لا تتحول إلى مشكلة مزمنة بعد ذلك.

تابع القراءة:
كيفية التخلص من البلغم للأطفال حديثي الولادة
كيفية التخلص من البلغم للرضع

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق