تغذية

السعرات الحرارية في الشوفان

الشوفان هو في الأصل نبات عشبيّ ينتمي إلى الفصيلة النجيلية وهو يعد من الحبوب، وهو غذاء مهم للإنسان والحيوانات وبخاصة الدواجن والأحصنه، كما ويستخدم قشه كمرقد للحيوانات.

الشوفان طعام مغذي وقليل التكلفة ولذلك انتشر بسرعة في كل أرجاء العالم، أحبه الكبار والأطفال لما له من طعم سلس ومفيد وفيما يلي سنستعرض كمية السعرات الحرارية في الشوفان، العناصر الغذائية التي يحتويها وأهم فوائده وبعضًا من وصفات تحضيره.

السعرات الحرارية في الشوفان

يحتوي كل كوب من الشوفان المطبوخ على 166 سعرة حرارية بينما يحتوي كل كوب من الشوفان الجاف على 307 سعرة حرارية، ويرجع سبب الإختلاف هنا في السعرات الحرارية في الشوفان المطبوخ والجاف إ لى وجود الماء في دقيق الشوفان المطبوخ، ولكل 100غرام من الشوفان الجاف هناك 389 سعرة حرارية هذا بالإضافة إلى البروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف وغيرها من العناصر الغذائية.

العناصر الغذائية في الشوفان

يعد الشوفان غذاء صحيًا مفيدًا جدًا وذلك لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، وفيما يلي العناصر الغذائية في الشوفان وقيمها في 100 غرام من الشوفان الجاف:

القيمة الغذائية العنصر الغذائي
389 سعرة حرارية السعرات الحرارية
8 غرام الماء
16.9 غرام البروتين
66.3 غرام الكربوهيدرات
10.6 غرام الألياف
6.9 غرام الدهون
2.18 غرام الدهون الأحادية غير المشبعة
2.54 غرام تادهون المتعددة غير المشبعة
0.11 غرام أوميغا 3
2.42 غرام أوميغا 6

فوائد الشوفان

لقد عرف الشوفان منذ العصر البرونزي ، وذلك لسهولة زراعته فهو يزرع في مناخ حار ولكنه كذلك يحتمل البرد والماء وهو أفضل غذاء مفيد للصحة في العالم أجمع وإليكم بعضاً من فوائده الشوفان:

  • يخفض من ضغط الدم، حيث أن الشوفان يعمل عمل الأدوية المخفضة لضغط الدم.
  • المساعدة على تخفيف الوزن وخسارته، لان وجبة معتدلة من الشوفان يجعلك تشعر بالشبع والإمتلاء بسبب إحتوائه على ألياف البيتاجلوكان مما يقلل من السعرات الحرارية المتناولة وهو بدوره يقلل خطر الإصابة بالسمنة.
  • يخفض مستويات الكولسترول والتي بدورها تحسن من تدفق الدم ومنع أمراض القلب.
  • الشوفان يعزز ويقوي الوظائف الجنسية للرجال، ويعتبره بعض الأطباء علاج طبيعي لضعف الإنتصاب.
  • الحد من تصلب الأوعية الدموية، وذلك يعود الى الحمض الأميني الأرجنين والذي يحسن من تأثير أكسيد النيتريك.
  • يعزز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء لأنه يساعد في تحسين تدفق الدم الى الأعضاء التناسلية وبذلك يساهم في حياة جنسية أفضل.
  • ملين جيد للمعدة، لان الشوفان يحتوي على مادة لزجة تساعد على تهدئة المجرى الهضمي.
  • علاج الأكزيما واضطرابات الجلد، فيمكنك استخدام طحين الشوفان لتدليك الجلد به بدلًا من الصابون.
  • يعمل الشوفان عمل مهدئات الأعصاب، لذلك ينصح الأفراد دائمين الغضب بتناول الشوفان لما له أثر في تهدئة الجسم والخلايا العصبية.
  • بقوم الشوفان بتخليص الجسم من الإرهاق والتعب، وذلك لما يحتويه من فيتامينات بي التي تساهم في تعزيز عمليات إنتاج الطاقة في الجسم.

بعدما تحدثنا عن السعرات الحرارية في الشوفان، لا بد أننا أصبحنا نعلم جيدًا أن الشوفان كنز من المعادن والفيتامينات، واضبوا على تخصيص وجبة من رقائق الشوفان كل يوم لتقو أجسامكم من الأمراض، فالوقاية خير من قنطار علاج.

اقرأ أيضًا:

السعرات الحرارية في البيض المسلوق
السعرات الحرارية في الخبز

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

سجل اليوم واحصل على معلومات صحية حصرية قبل الجميع مجانًا

 

إغلاق